الرئيسية / تواصل إجتماعي / أنوبيس ترند مصري على الشبكات الاجتماعية

أنوبيس ترند مصري على الشبكات الاجتماعية

ضغط المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي يقصي إله الموت من افتتاح كأس الأمم الأفريقية رغم شروحات المختصين الأثريين المصريين.
أنوبيس فجر الجدل وذهب

تواجد مجسم الإله أنوبيس داخل استاد القاهرة، قبل انطلاق بطولة الأمم الأفريقية، يفتح نقاشات حادة على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما قال بعض النشطاء إن “أنوبيس” هو إله الموتى وهو ما جعل الجهات المنظمة تسحب تمثاله من الملعب.

 القاهرة – أثارت صور على مواقع التواصل الاجتماعي، لمجسم إله الموتى في الحضارة المصرية القديمة “أنوبيس” في استاد القاهرة جدلا واسعا.

ويعتبر أنوبيس رمزا للحساب والميزان، ذلك الرمز الجنائزي المتجسد في صورة حيوان أسود اللون من فصيلة الذئاب أو ما يسمى ابن آوى في الحضارة المصرية القديمة.

وقالت متخصصة في علم الآثار:

ويذكر عالم المصريات واليس بودج أن الكلمة تعني: يتعفن، وهو ما يوضح صلة المعبود أنوبيس بالجثث والأموات تلك التي تتعفن إن لم تُحفظ حفظا جيدا.

ويرى البعض الآخر أن الكلمة بمعنى: ضم، ربط، لفَّ في لفافة. وهو شأن المومياء الملفوفة في اللفائف الكتانية، والتي يقوم ابن آوى (أنوبيس) بحراستها.

في حين فسر البعض الكلمة على أنها تعني: الأمير أو الطفل الملكي. كناية عن انتمائه بالبنوة للمعبود أوزير. وقد حُرّف الاسم المصري إنبو في اليونانية إلى أنوبيس بعد إضافة حرف “س” الدال على الأعلام.

وفي الوقت الذي رفض فيه عدد من المتابعين ظهور الإله في استاد القاهرة، عبر آخرون عن تقبلهم للفكرة وتأييدهم لها.

وأطلق مستخدمو الشبكات الاجتماعية في مصر هاشتاغا تمّ تداوله في ما بينهم #أنوبيس_مش_إله_الموت.

وسخرت مغردة:

من جانبه أكد محمد شيحة، نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن الإله أنوبيس، هو إله التحنيط عند قدماء المصريين، واصفا اختياره بـ”الموفق والجيد”.

يذكر أن الجهات المنظمة لكأس الأمم الأفريقية في مصر، أعلنت سحب تمثال أنوبيس من استاد القاهرة، حيث ستجرى مراسم افتتاح البطولة.

وقال وزير الشباب والرياضة أشرف صبحي في تصريحات لصحيفة “أخبار اليوم” المحلية، إن اختيار الشركة المنظمة لتمثال أنوبيس لعرضه في افتتاح البطولة، لم يكن مقصودا لعدم علم الشركة بأنه “إله الموتى” عند المصريين القدماء.

وأوضح صبحي أنه “بعد تداول مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي لصور يظهر فيها أنوبيس في استاد القاهرة، تواصلت الوزارة مع وزير الآثار خالد العناني للتأكد من المعلومات التاريخية بشأنه”.

وذكر وزير الآثار في تصريحات على هامش افتتاح المعرض المؤقت “الرياضة عبر العصور” في المتحف المصري، أنه “رغم أهمية حضور الحضارة الفرعونية في كل المحافل الدولية إلا أن اختيار الإله أنوبيس كان غير موفق لأن الحضارة المصرية زاخرة بالكثير من الأيقونات التي يمكن ألّا تكون محلّ خلاف من أحد”.

شاهد أيضاً

هاشتاغ أزرق يفك عزلة السودان

حملة تعبر عن ضحايا الانتفاضة السودانية، قام خلالها العديد من النشطاء داخل السودان وخارجه بتبديل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!