الرئيسية / متفرقات / 11 فيلماً تم تصويرها بواسطة كاميرا هاتفٍ ذكي

11 فيلماً تم تصويرها بواسطة كاميرا هاتفٍ ذكي

لم يكن المخرج الأمريكي الشهير (ستيفين سوديربيرغ) أول مخرج يقوم بتصوير فيلمٍ كامل باستخدام هاتف الآيفون، لكن فيلم الأخير والصادر في عام 2019 High Flying Bird قد أثبت للعالم مجدداً أنّه من الممكن بشكلٍ كامل تصوير فيلمٍ احترافي وجميل باستخدام هاتفٍ صغير يمكنك حمله في جيبك.

لذا أردنا في هذا المقال تسليط الضوء على 12 فيلماً تم تصويرهم أيضاً باستخدام الهواتف الذكية:

1. فيلم Night Fishing عام 2011

فيلم مصور بالأيفون Chan-wook Park تشان--ووك بارك
قبعة نسائية يتلاعب بها الهواء في مشهد من فيلم Night Fishing

هذا الفيلم من إخراج (تشان-ووك بارك)، المخرج الشهير الذي قام بإخراج فيلم Oldboy، وقد قام (تشان-ووك) بإخراج فيلم الرعب القصير هذا باستخدام هاتف الآيفون 4، وتبلغ مدة هذا الفيلم 30 دقيقة، وتدور الحبكة حول صياد سمك يقوم بالتقاط كاهن (شامان) غامض بالخطأ، وقد نال هذا الفيلم جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلمٍ قصير في مهرجان الأفلام الدولي في برلين.

2. فيلم Searching for Sugar Man عام 2012

Rodriguez guitar فيلم مصور باستخدام الأيفون
رودريغيز يحمل غيتاره على ظهره في فيلم Searching for Sugar Man

إنّ هذا الفيلم الوثائقي الحائز على جائزة الأوسكار تم إنقاذه بفضل تطبيقٍ لهواتف الآيفون تبلغ قيمته 1.99$، فقد قام مخرج الفيلم (مالك بن جلول) باستخدام تطبيقٍ يُدعى 8mm Vintage Camera وذلك لإكمال تصوير الفيلم، فقد أخبرا (مالك) CNN أنّه لم يعد يملك مالاً كافي لتصوير الفيلم لذا أضطر للجوء إلى هاتفه الآيفون، والنتيجة كانت مدهشة بحق.

3. فيلم I Play With the Phrase Each Other عام 2013

Jay Alvarez فيلم مصور باستخدام هاتف أيفون
جاي الفاريز في فيلم I Play with the Phrase Each Other

يقول صنّاع هذا الفيلم أنّ ما يميز هذا الفيلم ليس فقط أنّه تم تصويره بشكلٍ كامل باستخدام الهواتف الذكية، لكنه أيضاً الفيلم الأول الذي تتم تلاوة قصته بالكامل عبر المكالمات الهاتفية، وهذا الفيلم الدرامي الفريد من نوعه من بطولة الممثل (جاي ألفاريز)، وقد فاز هذا الفيلم بجائزة الحكام المميزة عن فئة الرؤية الأصيلة Original Vision وذلك في مهرجان (سلماندانس) للأفلام في عام 2014.

4. فيلم Uneasy Lies the Mind عام 2014

Jonas Fisch فيلم مصور باستخدام هاتف أيفون
جوناس فيش في فيلم Uneasy Lies the Mind

تخيّل لو كان المخرج الشهير (ستانلي كوبريك) قد قام بتصوير فيلم The Shining باستخدام هاتف آيفون! في الحقيقة فإنّ المخرج (ريكي فوشيم) قد قام بإنتاج فيلمٍ مشابه بعض الشيء وباستخدام هاتفه الآيفون وقد كانت النتيجة مذهلة، ففيلم الرعب والتشويق هذا الذي تدور قصته حول رجلٍ يبدأ بفقدان سلامته العقلية بينما هو برحلةٍ في قصرٍ معزول مع زوجته تم تصويره بالكامل باستخدام هاتف آيفون.

كتب (ريكي) عن تجربته هذه مقالاً نُشر على موقع American Cinematographer، حيث قال أنّه قام بشراء هاتف آيفون 5 بالإضافة إلى محولٍ لعدسة الآيفون يُدعى Turtleback SLR Jacket وقارن المقاطع التي صورها باستخدام هذا الهاتف بمقاطع قام تصويرها باستخدام كاميراتٍ أغلى بكثير وقال:

“النتائج أذهلتني، المقاطع المصورة باستخدام هاتف الآيفون كانت خامة وموجزة وقذرة وعكس أي شيءٍ قد رأيته من قبل”.

5. فيلم Tangerine عام 2015

Mya Taylor and Kitana Kiki Rodriguez فيلم مصور باستخدام أيفون
ميا تايلور وكيتانا كيكي رودريغيز في مطعم في فيلم Tangerine

إنّ فيلم المخرج (شان بايكر) هو أنجح فيلم وأكثر فيلم نال نقداً إيجابياً من النقاد تم تصويره بالكامل باستخدام هواتف آيفون حتى الآن، وقد قام (شان) باستخدام ثلاث هواتف آيفون 5s وذلك لمنح الفيلم جودة وحركة وللوصول إلى مناطقٍ صغيرة كان من المستحيل استخدام كاميرات ضخمة للتصوير من خلالها.

أراد (شان) أيضاً من خلال طريقة التصوير هذه إجلال وتكريم حركة (دوغما 95)، وهي حركة أطلقها عدة مخرجين للقول أنّه يمكن صناعة أفلام دون الاعتماد بشكلٍ كامل على الميزانيات الضخمة، وقد نال هذا الفيلم تقييماً إيجابياً جداً في مهرجان (سوندانس) للأفلام.

6. فيلم Romance in NYC عام 2015

Romance in NYC Tristan Pope Rachael McOwen
تريستان بوب يقوم بلعب دور الحبيب ويصور رايتش ماكأوين التي تلعب دور الحبيبة بهاتف الأيفون

قام مخرج الأفلام (تريستان بوب) بتصوير قصة الحب الرومانسية هذه في مدينة نيويورك باستخدام هاتف آيفون 6، والمبتكر في هذا الفيلم أنّه مصور من منظور حبيبٍ خارج مع حبيبته في موعدٍ حميمي في المدينة، وقد تم تمويل هذا الفيلم من قبل شركة Kickstarter، وقد ربح هذا الفيلم أفضل جائزة في عام 2015 وذلك في مهرجان أفلام الآيفون الذي أصبح يُعقد كل عام الآن، وهذا الفيلم متوفر على iTunes.

7. فيلم 9‎ Rides عام 2016

Andra Fuller فيلم مصور بهاتف أيفون
اندرا فولر في فيلم 9 Rides

قبل أن يساهم المخرج (ماثيو أي. تشيري) بإخراج الفيلم المرشح لجائزة الأوسكار عن أفضل فيلم BlacKkKlansman قام بتصوير وصناعة فيلم 9 Rides، وتدور قصة الفيلم هذا حول سائق (اوبر) Uber يتلقى أنباءً تغير حياته وذلك عشية ليلة رأس السنة.

قام (ماثيو) بتصوير هذا الفيلم باستخدام هاتف آيفون 6 وبدقة 4K، كما قام بتمويل هذا الفيلم من قِبل شركة Kickstarter، وقد عُرض الفيلم في النهاية في مهرجان SXSW للأفلام وفي مهرجان شيكاجو الدولي للأفلام.

8. فيلم Detour عام 2017

فيلم مصور باستخدام أيفون
الدراجة الثلاثية في فيلم Detour

قام مخرج فيلم Eternal Sunshine الشهير (ميشيل غوندري) بصناعة هذا الفيلم الرائع والمليء بالألوان باستخدام الآيفون كدعاية لشركة Apple، وقد استخدم لذلك هاتف آيفون 7‎ Plus، ويدور هذا الفيلم حول دراجةٍ ثلاثية تحاول بشكلٍ عجائبي الذهاب إلى الطفل صاحبها وعائلته بينما هم مسافرون في إجازة.

9. فيلم Snow Steam Iron عام 2017

فيلم مصور بهاتف أيفون
فيكتوريا جاكوبسن في فيلم Snow Steam Iron

بعد استبعاده من إخراج فيلم Justice League قام المخرج (زاك سنايدر) بالتركيز على فيلم القصير الذي يشابه بعض أفلامه القديمة مثل 300 وSucker Punch، وقد قام (زاك) باستخدام هاتف آيفون 7‎ Plus لتصوير الفيلم، كما قام باستخدام تطبيقٍ يُدعى Filmic Pro لمنح الفيلم القصير جودة تشبه أفلام السينما.

10. فيلم Unsane عام 2018

Claire Foy فيلم مصور باستخدام الأيفون
كلاير فوي في المشفي في فيلم Unsane

يُعد هذا الفيلم التجربة الأولى للمخرج (ستيفن سوديربيرغ) لاستخدام هاتف الآيفون لتصوير فيلمٍ، وتدور أحداث هذا الفيلم داخل مشفى وهو من بطولة الممثلة (كلاير فوي)، وقد قام (ستيفن) بتصويره خلال 10 أيام فقط، واستخدم لذلك هاتف آيفون 7‎ Plus بالإضافة إلى بعض التطبيقات والأدوات وذلك لتقديم فيلمٍ بجودة سينمائية رائعة مشابه لأفلام الرعب في سبعينيات القرن الماضي.

11. فيلم High Flying Bird عام 2019

كرة سلة Caleb McLaughlin فيلم مصور بهاتف أيفون
كاليب ماكلاوفلين في فيلم High Flying Bird

إنّ مواقع تصوير هذا الفيلم مختلفة بشكلٍ كامل عن موقع تصوير فيلم Unsane لكن المخرج (ستيفن سوديربيرغ) نجح مجدداً بتصوير فيلمٍ ناجح باستخدام هاتف الآيفون، وتتضح عظمة هذا الإنجاز في مشاهد مباريات كرة السلة بشكلٍ خاص.

هل شاهدتم هذه الأفلام؟ ما رأيكم؟ هل من الممكن أن نرى العديد من الأفلام في المستقبل يتم تصويرها باستخدام الهواتف الذكية؟ هل قد تحاولون تصوير الفيلم الخاص بكم باستخدام هاتفكم الذكي؟ شاركونا أراءكم في التعليقات.

شاهد أيضاً

الذكاء الاصطناعي يشخص الأمراض في دقائق

القطاع الصحي في دبي يدخل تقنية جديدة تسمح بتصوير حالات مرضية مثل عدم انتظام ضربات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!