الرئيسية / متفرقات / لندن تحتفي بمرور 125 عاما على تدشين جسر تاور بريدج

لندن تحتفي بمرور 125 عاما على تدشين جسر تاور بريدج

الاحتفاء بذكر تشييد التحفة المعمارية من خلال مخططات أولية لمشاريع بديلة ويجول ممثلون متنكّرون بأزياء عمال ومهندسين وشخصيات من العصر الفكتوري لمحاكاة الأجواء السائدة في تلك الحقبة.
تحفة معمارية لا مثيل لها في العالم

لندن – يُحتفى بذكرى مرور 125 عاما على تدشين جسر البرج (تاور بريدج) في لندن أشهر جسور العاصمة البريطانية، مع تقديم المشاريع التي كان من الممكن أن تحل مكانه، ومنها ما هو غريب عجيب بعض الشيء.

ويعتبر هذا الموقع الذي يسهل التعّرف إليه ببرجيه المتقابلين ومنصته الوسطى التي تفتح لإتاحة عبور السفن، من أبرز معالم العاصمة البريطانية.

لكن كان من الممكن أن يكون الوضع مختلفا تماما، فهذه التحفة المعمارية الأشبه بقصور قصص الخيال والمعلّقة فوق المياه، كانت أحد المشاريع الخمسين التي طرحت في القرن التاسع عشر لعبور نهر تيمز مع إتاحة مرور السفن، ضمن ما كان في تلك الحقبة أكثر المرافئ حركة في العالم.

ويخبر كريس إيرلي، المسؤول عن سير الأعمال في الجسر، “أثيرت أفكار شديدة التنوّع البعض منها غريب عجيب”.

وتعرض الأحد في جسر “تاور بريدج” مخططات أولية لمشاريع بديلة ويجول ممثلون متنكّرون بأزياء عمال ومهندسين وشخصيات من العصر الفكتوري لمحاكاة الأجواء السائدة في تلك الحقبة، كما ستنظم حفلات موسيقية.

واستغرق بناء الجسر ثماني سنوات وافتتحه في 30 يونيو 1894 الأمير ألبرت إدوارد الذي نصبّ ملكا سنة 1901 تحت اسم الملك إدوارد، وزوجته ألكسندرا.

وطالت هذا المشروع انتقادات كثيرة، إلا أنه أصبح سريعا من أكثر معالم لندن إثارة للإعجاب. وهو يمتد على حوالي 250 مترا ويبلغ ارتفاع برجيه 65 مترا ويمر عليه أكثر من 40 ألفا من المشاة و21 ألف مركبة يوميا.

وأكد إيرلي “لا مثيل له في العالم. إنه هيكل مؤلف من الفولاذ والحديد ويضم ثلاثة أنواع مختلفة من الجسور”.

وفي مؤشر على الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الجسر، زاره حوالي 900 ألف شخص في العام 2018، وهو لا يزال يشكل مصدر إلهام للمهندسين في أنحاء العالم. وهناك نسخة منه بأربعة أبراج في الصين وأخرى قيد الإنشاء في الفلبين.

وتثير النسخة الأصلية منه حماسة رواد الشبكات الاجتماعية الشغوفين بالتقاط الصور، ما يساهم في ترسيخ صورة لندن للسنوات المقبلة.

شاهد أيضاً

عبوات معدنية تنقل مباريات كأس الأمم الأفريقية بمصر

مصريون يكسرون احتكار بث بعض القنوات لمباريات كأس الأمم الأفريقية بتحويل علب المشروبات الغازية إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: المحتوى محمي !!